مدينة خاركوف
15.03.2016 // 19:38 // المدن الاوكرانية// عدد المشاهدات 2786 // عدد التعليقات 1

مدينة خاركوف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا من ناحية المساحة وعدد السكان وبقيت عاصمة أوكرانيا حتى مطلع الثلاثينات من القرن العشرين.

وتعتبر مدينة خاركوف مركزا كبيرا اقتصاديا للصناعة والتجارة. ومن المصانع الأبرز فيها مصنع المحركات، ومصنع الجرارات، ومصنع الماكينات، ومصنع الدبابات.  
ومدينة خاركوف هي أكبر مدينة طلابية ،حيث يوجد فيها أكثر من 40 معهد تعليمي عالي، لذلك لديها  شهرة كبيرة كمركز للثقافة والتعليم وقد كانت – ولا تزال – مقصدا رئيسا للطلاب من عدت دول حول العالم.
وخاركوف معروفة بأسوقها أيضا، ففيها أكثر من عشرين سوقا مختلفا، من أشهرها سوق "باراباشوفو"، الذي يعتبر الأكبر في أوكرانيا، بعد سوق "الكيلومتر السابع" في مدينة أوديسا.مستوى خدمات وسائل النقل عاليا فيها حتى اليوم، ففيها مطار دولي، وشبكات ضخمة للسكك الحديدية ومترو الأنفاق، إضافة إلى انتشار عربات الترام والحافلات والحافلات الكهربائية وغيرها من وسائل المواصلات.
وتعتبر انفاق المترو في مدينة خاركيف وسيلة نقل اساسية في حياة سكان هذه المدينة. افتتح مترو الانفاق عام ١٩٧٥. و يحتوي مترو الانفاق على ٣٠ محطة تقريباً، آخرها افتتحت اواخر ٢٠١٥. و يقسّم مترو الأنفاق الى ثلاث خطوط رئيسية: خط السالتيفسكا خط الاليكسيفسكا خط الخولودنوغيرسكا زافودسكا و يمتد المترو على مسافة ٣٧.٦ كلم و يعمل المترو يومياً منذ الساعة الخامسة و النصف صباحاً حتى منتصف الليل .

أما على الصعيد الرياضي، فيشتهر في خاركوف نادي "ميتاليست" لكرة القدم، وفيها ملعب ضخم يحمل ذات الاسم، ويحتضن بين الحين والآخر عدة مباراة محلية ودولية.

اهم الجامعات في مدينة خاركوف

جامعة فاسيلي كارازين الوطنية(الكرازنا)

الجامعة الوطنية الحكومية للعلوم الصيدلية 

جامعة خاركوف الوطنية الطبية (المد)

جامعة ميكولا جوكوفسكي الوطنية للطيران

الجامعة الوطنية للعلوم التقنية في خاركوف

جامعة الهندسة لتخطيط و اقتصاد المدن

 

المصدر

الأخبار المرتبطة
اترك تعليق