أوروبا تستقبل المئات من مواطني أوكرانيا بعد تفعيل نظام التأشرة الحرة
11.06.2017 // 10:50 // اخبار اوكرانيا// عدد المشاهدات 1255 // عدد التعليقات 6

دخل نظام التأشيرة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا حيز التنفيذ في منتصف ليل اليوم الاحد 11 حزيران/يونيو الجاري،

حيث فتحت أوروبا منذ الساعات الأولى أبوابها للمئات القادمين الأوائل من مواطني أوكرانيا بلا تاشيرة سفر لأول مرة في التاريخ.

وقد رافق ذلك عدة مراسم مهيبة، حيث عبر وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين الحدود البرية مع بولندا في حين افتتح الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو الحدود البرية مع الجارة سلوفاكيا مع نظيره السلوفاكي "الرئيس كيسكا" صباح اليوم الاحد في حضور رسمي وحشد غفير.

ووفقا للمعلومات الصادرة عن القسم القنصلي للخارجية الاوكرانية، فانه حتى الساعة الحادية عشرة (11:00) من صباح اليوم الأحد ، بلغ عدد مواطني أوكرانيا من دخول أوروبا بجوازات سفر بيومترية وبلا تاشيرة 774 مواطنا، في حين بلغ عدد من عبروا بجوازاتهم البيومترية وتاشيرات سابقة 5290 مواطنا، وبلغ اجمالي المواطنين الأوكران من كل الفئات وحاملي مختلف جوازات السفر 20660 مواطنا.

وكان أغلبية المسافرين الاوكران بلا تاشيرة في الساعات الأولى الى بولندا وسلوفاكيا ورومانيا.

كما ونشر المواطنين الاوكرانيون في شبكات التواصل الاجتماعي، صور عبورهم الحدود الأوروبية بعدة دول بلا تاشيرة وبجوازاتهم البيومترية.

هذا وقد هنأ الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مواطنيه الى جانب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا هيوغ مينغاريلي يوم الامس، بهذه اللحظة التاريخية وبهذا اليوم التاريخي معلنين انه بقي ساعات وسيحظى  الأوكرانيون بالسفر الى دول الاتحاد الأوروبي ودول أخرى بلا عناء التاشيرة.

هذا وقد شهد البرلمان الأوروبي 17 آيار/مايو في ستراسبورغ، مراسم التوقيع على قانون نظام التأشيرة الحرة للأوكرانيين، والذي نشره في الصحف الرسمية في 22 آيار/مايو وسيتم تفعيله في 11 حزيران/يونيو ، ليصبح هذا اليوم تاريخيا لدى أوكرانيا ودول الاتحاد الأوروبي.

والجدير بالذكر أن مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي اعتمد في 11 أيار/مايو الجاري قرارا نهائيا بشأن دخول الأوكرانيين إلى دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة ويشمل نظام التأشيرة الحرة جميع دول الاتحاد الأوروبي وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا ويستثني بريطانيا وايرلندا.

المصدر

الأخبار المرتبطة
اترك تعليق