لجنة البرلمان الأوروبي تقرر إعفاء مواطني أوكرانيا من تأشيرة الدخول
10.03.2017 // 07:48 // اخبار اوكرانيا// عدد المشاهدات 1721 // عدد التعليقات 2

أعلنت لجنة شؤون العدل والحريات والشؤون الداخلية لدى البرلمان الأوروبي أنه تم اقرار وبشكل نهائي إدراج أوكرانيا ضمن الدول الثالثة التي يُعفى مواطنيها من تاشيرة الدخول الى الاتحاد الأووربي.

ونقل موقع "يوروبيسكا برافدا" الأوكراني، أن هذا القرار حظي بموافقة 39 صوتا من أعضاء اللجنة، فيما امتنع عضوا واحدا وصوت ضد القرار اربع أعضاء فقط.

وقبيل النظر في مشروع القانون تقدم النائب البرلماني ميخائيل بوني ببيان اشاد من خلاله بالمفاوضات بين أوكرانيا والاتحاد الاوروبي، وأن أوكرانيا قد أوفت بكل متطلبات الاتحاد الاوروبي للحصول على نظام التاشيرة الحرة.

وفي وقت سابق أعلن البرلمان الأوروبي، أن يوم الخامس من نيسان/أبريل المقبل، سيتم النظر بهذا القانون والتصويت عليه والذي لطالما انتظره مواطنو أوكرانيا.

ووفقا للقوانين الأوروبية فان قانون تحرير التاشيرة سيصبح نافذا بعد التصويت عليه ثم مرور عشرين يوما من نشره لدى الصحف الرسمية، وذلك سيتم - وفق التوقعات - خلال شهر حزيران/يونيو 2017 المقبل.

ويشار الى ان هذا النظام - في حال تم تطبيقه - سيشمل المواطنين الأوكران حملة الجوازات البيومترية، اضافة الى احتمالية طلب حرس الحدود للدول الاوروبية، عند الوصول ضمانات العودة والبقاء كتذكرة السفرة والسكن والتامين الصحي وغيرها.

كما ويسمح حق البقاء وزيارة دول الاتحاد الاوروبي لمدة 90 يوما خلال العام الواحد ولا يسمح بحق الاقامة أو العمل.

المصدر

الأخبار المرتبطة
اترك تعليق